المسلمون في العالم
تابعونا
انضم لمعجبينا في الفيس بوك ...المواضيع الأخيرة
إذاعة ميراث الأنبياء
استمع لأجمل القراء
مفكرة الاسلام
مواقيت الصلاة
تقويم هجري
تحويل ميلادي لهجري
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأربعاء أبريل 26, 2017 7:11 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
اصطلاحات ضبط المصحف
صفحة 1 من اصل 1
اصطلاحات ضبط المصحف
- اصطلاحات ضبط المصحف :
1- وضع الصفر المستدير فوق الألف نحو ( قالواْ – وثموداْ فما أبقى ) أو فوق الواو نحو ( أوْ لئك – وَ أُ وْ لَيتِ ) أو فوق الياء نحو ( من نبإيْ المرسلين ) يدل هذا الصفر على أن هذا الحرف لا ينطق لا في الوصل ولا في الوقف .
2- وضع الصفر المستطيل فوق الألف نحو ( أناْ خير منه – الظنوناْ ) يدل على أن الألف تنطق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل وهي تكون في الكلمات الآتية فقط ( أنا – لكنا – الظنونا – الرسولا – السبيلا – قواريرا ) في الموضع الأول من سورة الإنسان أما الموضع الثاني فوضع فوقف الألف الأخير صفراً مستديراً فتكون الألف محذوفة ولا تنطق في الوصل ولا في الوقف .
3- وضع رأس حاء فوق أي حرف يدل على سكون ذلك الحرف وعلى انه مظهر نحو (مِّنْ خَيْرٍ – وَهُمْ يَنْهَوْنَ - قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ) .
4- خلو الحرف من علامة السكون مع تشديد الحرف التالي يدل على إدغام الحرف الأول في الحرف الثاني إدغاماً كاملاً نحو (مِّن مَّالِ اللَّهِ - مِّن رَّبِّهِمْ - اضْرِب بِّعَصَاكَ - وَقُل رَّبِّ - ارْكَب مَّعَنَا - وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ - إِذ ظَّلَمْتُمْ ) .
5- خلو الحرف من علامة السكون مع تحريك الحرف التالي بحركته من غير تشديد يدل على إخفاء الحرف الأول عند الثاني نحو (مِن ثَمَرِهِ - يَعْتَصِم بِاللّهِ ) إذا كان بعده أحد حروف الإخفاء الحقيقي أو الإخفاء الشفوي أو يدل على الإدغام إدغاماً ناقصاً نحو (مَّن يَقُولُ - مِن وَالٍ- مَا فَرَّطتُمْ - بَسَطتَ ) .
6- وضع ميم صغيرة بدل الحركة الثانية في الحرف المنون سواء كان هذا التنوين ضمتان أو فتحتان أو كسرتان أو فوق النون الساكنة بدل السكون يدل على قلب التنوين أو النون ميماً مخفاة مع الغنة حركتين نحو (عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ - جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ – أَنبِئْهُم ) .
7- تركيب الحركتين ضمتين أو فتحتين أو كسرتين هكذا ( -ُُ - ً - ٍ ) يدل على إظهار التنوين نحو (سَمِيعٌ عَلِيمٌ - وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ - وَلَا شَرَابًا إِلَّا ) . والتركيب هو تساوي الحركتين بدون أن تقدم إحدى الحركتين على الأخرى .
وتتابع الحركتين هكذا - ُ ُ - ً - ٍ مع تشديد الحرف التالي .
يدل على إدغام التنوين في الحرف الذي بعده إدغاماً كاملاً نحو (غَفُورًا رَّحِيمًا - يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ ) وتتابع الحركتين مع عدم تشديد الحرف التالي يدل على الإخفاء إذا كان بعد التنوين حرف من حروف الإخفاء الحقيقي الخمسة عشر المجموعة في أوائل كلمات البيت التالي وهو للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله.
صف ثناكم جاد شخص قد سما
دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً .
مثل (شِهَابٌ ثَاقِبٌ – سراعا ً ذالك ) . أو يدل على الإدغام إدغاماً ناقصاً إذا كان بعده أحد حروف الإدغام الناقص وهما الواو والياء فقط نحو (قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ - صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ ) .
8- الحروف الصغيرة نحو ( ذالك الكتب – داوود ) يجب النطق بها .
9- الكلمات الآتية وأمثالها : -
(الصّلوةَ – الزَّكَوةَ - كمشكوة – النجوة ) تنطق ( الصلاة – الزكاة – كمشكاة – النجاة ) .
10- وضع السين فوق الصاد في ( ويبصط بالبقرة وفي بصطه بالأعراف بنطق هاتين الكلمتين بالسين فقط وهذا من طريق الشاطبية أما كلمة الْمُصَيْطِرُونَ فوضعت السين تحت الصاد وهي في سورة الطور وهذا يدل على جواز النطق بالصاد أو السين لكن النطق بالصاد أشهر .
11- وضع هذه العلامة فوق أحد حروف المد الثلاثة وهي الألف والواو والياء يدل على زيادة مده فوق المد الطبيعي فإذا كان بعد علامة المد حرف الهمزة فإن كانا في كلمة واحدة مثل ( جَـآءَ - شَـآء ) فالحكم مد واجب متصل وإن كانا في كلمتين مثل (قُواْ أَنفُسَكُمْ – بِمَـآ أُنزِلَ ) فالحكم مد جائز منفصل وحكم المد المتصل والمنفصل عند حفص من طريق الشاطبية جواز المد 4 أو 5 حركات وإن كان بعد علامة المد حرف مشدد فالحكم مد لازم كلمي مثقل مثل الْحَاقَّةُ – الضَّالِّينَ - فيمد ست حركات وإن كان بعد علامة المد حرف ساكن وهو في كلمة واحدة في موضعين وهي كلمة إلـن بسورة يونس فقط في موضعين فالحكم مد لازم كلمي مخفف محكم المد ست حركات أما الحروف المقطعة المفتتح بها بعض السور فعدد هذه السور (29) سورة وعدد الحروف الموجودة فيهم أربعة عشر حرفاً وهم مجموعون في هذه الجملة ( نص حكيم قاطع له سر ) فهذه الحروف تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي :
الألف – مثل الألف ( الم – المص ) فلا تمد أصلا .
حروف ( حي طهر ) مثل الطاء والهاء من ( طه ) والحاء من ( حم ) والياء من (يس ) والراء من ( الر ) فتمد هذه الحروف حركتين ولا يوضع فوق هذه الحروف علامة المد .
حروف ( كم عسل نقص ) تمد ست حركات ويوضع فوقها علامة المد ويسمى مد لازم حرفي ويجوز في حرف العين من سورتي مريم والشورى ( كهيعص – عسق ) جواز التوسط أربع حركات وجواز المد ست حركات .
* أمثلة للحروف المقطعة في أوائل السور مما وضع فوقه علامة المد ومما لم يوضع فوقه علامة المد
(الـمـص - الـمـر - كهيعص – حـم – عسق – طه – طسم ) .
1- وضع الصفر المستدير فوق الألف نحو ( قالواْ – وثموداْ فما أبقى ) أو فوق الواو نحو ( أوْ لئك – وَ أُ وْ لَيتِ ) أو فوق الياء نحو ( من نبإيْ المرسلين ) يدل هذا الصفر على أن هذا الحرف لا ينطق لا في الوصل ولا في الوقف .
2- وضع الصفر المستطيل فوق الألف نحو ( أناْ خير منه – الظنوناْ ) يدل على أن الألف تنطق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل وهي تكون في الكلمات الآتية فقط ( أنا – لكنا – الظنونا – الرسولا – السبيلا – قواريرا ) في الموضع الأول من سورة الإنسان أما الموضع الثاني فوضع فوقف الألف الأخير صفراً مستديراً فتكون الألف محذوفة ولا تنطق في الوصل ولا في الوقف .
3- وضع رأس حاء فوق أي حرف يدل على سكون ذلك الحرف وعلى انه مظهر نحو (مِّنْ خَيْرٍ – وَهُمْ يَنْهَوْنَ - قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ) .
4- خلو الحرف من علامة السكون مع تشديد الحرف التالي يدل على إدغام الحرف الأول في الحرف الثاني إدغاماً كاملاً نحو (مِّن مَّالِ اللَّهِ - مِّن رَّبِّهِمْ - اضْرِب بِّعَصَاكَ - وَقُل رَّبِّ - ارْكَب مَّعَنَا - وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ - إِذ ظَّلَمْتُمْ ) .
5- خلو الحرف من علامة السكون مع تحريك الحرف التالي بحركته من غير تشديد يدل على إخفاء الحرف الأول عند الثاني نحو (مِن ثَمَرِهِ - يَعْتَصِم بِاللّهِ ) إذا كان بعده أحد حروف الإخفاء الحقيقي أو الإخفاء الشفوي أو يدل على الإدغام إدغاماً ناقصاً نحو (مَّن يَقُولُ - مِن وَالٍ- مَا فَرَّطتُمْ - بَسَطتَ ) .
6- وضع ميم صغيرة بدل الحركة الثانية في الحرف المنون سواء كان هذا التنوين ضمتان أو فتحتان أو كسرتان أو فوق النون الساكنة بدل السكون يدل على قلب التنوين أو النون ميماً مخفاة مع الغنة حركتين نحو (عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ - جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ – أَنبِئْهُم ) .
7- تركيب الحركتين ضمتين أو فتحتين أو كسرتين هكذا ( -ُُ - ً - ٍ ) يدل على إظهار التنوين نحو (سَمِيعٌ عَلِيمٌ - وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ - وَلَا شَرَابًا إِلَّا ) . والتركيب هو تساوي الحركتين بدون أن تقدم إحدى الحركتين على الأخرى .
وتتابع الحركتين هكذا - ُ ُ - ً - ٍ مع تشديد الحرف التالي .
يدل على إدغام التنوين في الحرف الذي بعده إدغاماً كاملاً نحو (غَفُورًا رَّحِيمًا - يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ ) وتتابع الحركتين مع عدم تشديد الحرف التالي يدل على الإخفاء إذا كان بعد التنوين حرف من حروف الإخفاء الحقيقي الخمسة عشر المجموعة في أوائل كلمات البيت التالي وهو للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله.
صف ثناكم جاد شخص قد سما
دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً .
مثل (شِهَابٌ ثَاقِبٌ – سراعا ً ذالك ) . أو يدل على الإدغام إدغاماً ناقصاً إذا كان بعده أحد حروف الإدغام الناقص وهما الواو والياء فقط نحو (قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ - صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ ) .
8- الحروف الصغيرة نحو ( ذالك الكتب – داوود ) يجب النطق بها .
9- الكلمات الآتية وأمثالها : -
(الصّلوةَ – الزَّكَوةَ - كمشكوة – النجوة ) تنطق ( الصلاة – الزكاة – كمشكاة – النجاة ) .
10- وضع السين فوق الصاد في ( ويبصط بالبقرة وفي بصطه بالأعراف بنطق هاتين الكلمتين بالسين فقط وهذا من طريق الشاطبية أما كلمة الْمُصَيْطِرُونَ فوضعت السين تحت الصاد وهي في سورة الطور وهذا يدل على جواز النطق بالصاد أو السين لكن النطق بالصاد أشهر .
11- وضع هذه العلامة فوق أحد حروف المد الثلاثة وهي الألف والواو والياء يدل على زيادة مده فوق المد الطبيعي فإذا كان بعد علامة المد حرف الهمزة فإن كانا في كلمة واحدة مثل ( جَـآءَ - شَـآء ) فالحكم مد واجب متصل وإن كانا في كلمتين مثل (قُواْ أَنفُسَكُمْ – بِمَـآ أُنزِلَ ) فالحكم مد جائز منفصل وحكم المد المتصل والمنفصل عند حفص من طريق الشاطبية جواز المد 4 أو 5 حركات وإن كان بعد علامة المد حرف مشدد فالحكم مد لازم كلمي مثقل مثل الْحَاقَّةُ – الضَّالِّينَ - فيمد ست حركات وإن كان بعد علامة المد حرف ساكن وهو في كلمة واحدة في موضعين وهي كلمة إلـن بسورة يونس فقط في موضعين فالحكم مد لازم كلمي مخفف محكم المد ست حركات أما الحروف المقطعة المفتتح بها بعض السور فعدد هذه السور (29) سورة وعدد الحروف الموجودة فيهم أربعة عشر حرفاً وهم مجموعون في هذه الجملة ( نص حكيم قاطع له سر ) فهذه الحروف تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي :
الألف – مثل الألف ( الم – المص ) فلا تمد أصلا .
حروف ( حي طهر ) مثل الطاء والهاء من ( طه ) والحاء من ( حم ) والياء من (يس ) والراء من ( الر ) فتمد هذه الحروف حركتين ولا يوضع فوق هذه الحروف علامة المد .
حروف ( كم عسل نقص ) تمد ست حركات ويوضع فوقها علامة المد ويسمى مد لازم حرفي ويجوز في حرف العين من سورتي مريم والشورى ( كهيعص – عسق ) جواز التوسط أربع حركات وجواز المد ست حركات .
* أمثلة للحروف المقطعة في أوائل السور مما وضع فوقه علامة المد ومما لم يوضع فوقه علامة المد
(الـمـص - الـمـر - كهيعص – حـم – عسق – طه – طسم ) .
- نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة نوفمبر 29, 2013 10:50 pm من طرف
» حكم تقطيع الآية الواحدة في ركعتين
الأحد أكتوبر 27, 2013 7:32 pm من طرف
» الاعجاز العلمي في القرآن (رسومات بالصور)
الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:31 pm من طرف
» أم السعد أشهر امرأة معاصرة في قراءات القرآن الكريم
الجمعة سبتمبر 27, 2013 10:40 am من طرف الطحاوي
» أعظم نساء الدنيا في العصر الحديث. هل تعرف من هي؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 10:29 am من طرف الطحاوي
» روحانية صائم
السبت يونيو 29, 2013 3:31 am من طرف الطحاوي
» وقفات ما بعد رمضان
السبت يونيو 29, 2013 3:28 am من طرف الطحاوي
» ربانيون لا رمضانيون/الشيخ محمد العريفي ج2
السبت يونيو 29, 2013 3:25 am من طرف الطحاوي
» ربانيون لا رمضانيون/الشيخ محمد العريفي
السبت يونيو 29, 2013 3:20 am من طرف الطحاوي